أصعب فراق .. أغنية للتاريخ والسبب آداء الوسوف // شرح معمق
السلام عليكم ..
طبعا لما اضاف العالم الموسيقي العربي ( زرياب ) الوتر الخامس الى العود لم يكن يعلم انه سوف يكون في الاجيال القادمة مطرب سوف يغني المستحيل ويغرق الآذان ببحور من الطرب وهذا ما فعله جورج وسوف في المعجزة اصعب فراق فهو يسرح من العلامة الأولى في الوتر الثاني الى العلامة الأخيرة في الخامس أي انه يغني ثلا دواوين كاملين وهذا المستحيل بعينه لشخص بحالة جورج وسوف وعمره وهو رجل وليس إمراة والطبقات العليا من الجواب عادة تتوافر في الاشخاص من عمر 15 وحتى 18 كا ابعد احتمال وكيف فعلها الوسوف وهو على مشارف الخمسين تعال واسمع يا عزيزي الوسوفي :
الوسوف يقوم بحركات معتادة لرفع العلامة الموسيقية او خفضها يعني مثال : ليه تهربي عندما يقول : ( وتحيري وتحيري قلبي بسؤال ) هنا يقوم بحركات اعجازية ويقلب الأوكتاف كاملا دونما تشعر أو دونما تفقد النكهة الرومانسية لأغنية ونفس الحركة فعلها في اصعب فراق عندما يقول : ( مرة وانت اللي عالم بحالي ) في كل مرة في الأغنية من بداية حرف الميم في كلمة مرة وحتى حرف الياء في كلمة بحالي لاحظ التلاعب بالنغمات وطبعا هناك أيضا حركة إعجازية وتبرز معلمية الوسوف وحنكته في خلق أجواء تسلطنه فمثلا : الجملة الأصلية تكون على الشكل التالي : ( طمني مرة دي الفرقة مرة وانت اللي عالم بحالي ) فوجد الوسوف انها تقيده بالمسافة الزمنية بالنسببة لإيقاع ولن يستطيع أخذ المساحة الكاملة بآداء التعريبات والتجميلات الخاصة فيه فماذا فعل الوسوف انظر يرعاك الله – أصبحت الجملة على الشكل التالي ( طمني مرة .. الفرقة مرة .. انت اللي عالم بحالي ) قام الوسوف بحذف كلمة ( دي قبل كلمة الفرقة ) و ( الواو قبل كلمة انت ) وطبعا هذا الحذف خلق فراغا زمنيا عجيبا وهذا ما أراده الوسوف ووالله والله والله أنني استمع الى الاغنية وأضحك وابكي شئ محال محال هذا الإنسان يفعل المستحيل ويصدح وانا متاكد لو كان زرياب موجودا لو وضع وترا سابعا وثامنا وتاسعا ولكان الوسوف تخطاها جميعها
فكيف لا نعشق الوسوف ولا نردد اغانيه ونرتقي بسمعنا وكما قال شاكر الموجي ( لا أحد ابدا يرتقي الى آداء الوسوف ) وكما قال صلاح الشرنوبي صاحب رائعة اصعب فراق ( مش انا اللي أقيم جورج وسوف لازم ناس اهم مني بكتير ) وكما قال العطافي ( صوت الوسوف فضاء لا ينتهي )
وطبعا بالنهاية ومن وجهة نظري أصعب فراق هي الاغنية الأهم في السنين الخمس الاخيرة
السلام عليكم ..
طبعا لما اضاف العالم الموسيقي العربي ( زرياب ) الوتر الخامس الى العود لم يكن يعلم انه سوف يكون في الاجيال القادمة مطرب سوف يغني المستحيل ويغرق الآذان ببحور من الطرب وهذا ما فعله جورج وسوف في المعجزة اصعب فراق فهو يسرح من العلامة الأولى في الوتر الثاني الى العلامة الأخيرة في الخامس أي انه يغني ثلا دواوين كاملين وهذا المستحيل بعينه لشخص بحالة جورج وسوف وعمره وهو رجل وليس إمراة والطبقات العليا من الجواب عادة تتوافر في الاشخاص من عمر 15 وحتى 18 كا ابعد احتمال وكيف فعلها الوسوف وهو على مشارف الخمسين تعال واسمع يا عزيزي الوسوفي :
الوسوف يقوم بحركات معتادة لرفع العلامة الموسيقية او خفضها يعني مثال : ليه تهربي عندما يقول : ( وتحيري وتحيري قلبي بسؤال ) هنا يقوم بحركات اعجازية ويقلب الأوكتاف كاملا دونما تشعر أو دونما تفقد النكهة الرومانسية لأغنية ونفس الحركة فعلها في اصعب فراق عندما يقول : ( مرة وانت اللي عالم بحالي ) في كل مرة في الأغنية من بداية حرف الميم في كلمة مرة وحتى حرف الياء في كلمة بحالي لاحظ التلاعب بالنغمات وطبعا هناك أيضا حركة إعجازية وتبرز معلمية الوسوف وحنكته في خلق أجواء تسلطنه فمثلا : الجملة الأصلية تكون على الشكل التالي : ( طمني مرة دي الفرقة مرة وانت اللي عالم بحالي ) فوجد الوسوف انها تقيده بالمسافة الزمنية بالنسببة لإيقاع ولن يستطيع أخذ المساحة الكاملة بآداء التعريبات والتجميلات الخاصة فيه فماذا فعل الوسوف انظر يرعاك الله – أصبحت الجملة على الشكل التالي ( طمني مرة .. الفرقة مرة .. انت اللي عالم بحالي ) قام الوسوف بحذف كلمة ( دي قبل كلمة الفرقة ) و ( الواو قبل كلمة انت ) وطبعا هذا الحذف خلق فراغا زمنيا عجيبا وهذا ما أراده الوسوف ووالله والله والله أنني استمع الى الاغنية وأضحك وابكي شئ محال محال هذا الإنسان يفعل المستحيل ويصدح وانا متاكد لو كان زرياب موجودا لو وضع وترا سابعا وثامنا وتاسعا ولكان الوسوف تخطاها جميعها
فكيف لا نعشق الوسوف ولا نردد اغانيه ونرتقي بسمعنا وكما قال شاكر الموجي ( لا أحد ابدا يرتقي الى آداء الوسوف ) وكما قال صلاح الشرنوبي صاحب رائعة اصعب فراق ( مش انا اللي أقيم جورج وسوف لازم ناس اهم مني بكتير ) وكما قال العطافي ( صوت الوسوف فضاء لا ينتهي )
وطبعا بالنهاية ومن وجهة نظري أصعب فراق هي الاغنية الأهم في السنين الخمس الاخيرة